القائمة الرئيسية

الصفحات

دور الرامات في الحاسوب 
الرام هي ذاكرة عشوائية تمكن من تخزين البيانات بصفة مؤقتة لمعالجتها ثم اخراجها للتنفيذ ، لاكن لا يمكن حفظ البيانات بداخلها فجميع البيانات يتم فقدانها فور انفصال الكهرباء عن الحاسوب ، لذلك جميع المستخدمين يقومون بشراء أقراص صلبة لتخزين البيانات ، الآن دعونا نعطي مثال عن هذا الأمر : قمنا بفتح مذكرة وقمنا بكتابة أي شيئ جمل كلمات و لم نضغط على زر حفظ ، ففور اغلاق الحاسوب او انفصاله عن الكهرباء سوف نفقد جميع البيانات ، لماذا ؟ لأننا لم نقم بتسجيلها على القرص الصلب فالبيانات التي قمنا بكتابتها في المذكرة تسجل في الرام و ليس في القرص الصلب لذلك عندما لا نقوم بالتسجيل نفقد تلك البيانات .
الآن كيف نخزن هذه البيانات ؟ 
البيانات تخزن على شكل 0 و 1 و نسمي هذا 0 و 1 بالبيت و هناك الفرق بين البيت و البايت ، البيت هو فقط 0 او 1 لكن ماذا لو أردنا كتابة كلمة أو مجموعة من الأرقام فلا يمكننا كتابتها ببيت واحد .
و الرام هي مخزن رقمي للبيانات غير دائم يعني مكان نخزن فيه بيانات و لكن الرام ليس بمخزن دائم لما تطفي كمبيوترك يتم حذف تلك البيانات التي كانت محفوظة بالرامات .
وبالرغمِ من الأهمية البالغة التي تتمتع بها ذاكرة رام إلا أنها توصف بالمتقلبة نسبيًا، أو بشكلٍ أدّق إنها مؤقتةً؛ ويعود ذلك لفقدان المعلومات فورًا في حال انقطاع التيار الكهربائي عن جهاز الحاسوب، فيصبح أمر العودة للبيانات التي لم تُحفظ في

ذاكرة الرام أمرًا مستحيلًا.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات